بعد ذلك نبحث عن :

الخميس، 3 مارس 2011

رد شبهة خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء

رد شبهة خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء:
من الشبهات التي لا وزن لها ،والتي تدل على جهل مثيريها أنهم قالوا :إن رسول الإسلام قال عن زوجته عائشة لأصحابه  أنها حمارة صغير...وأوصاهم أن يأخذوا العلم منها ...فقال : " خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء يعني عائشة "
الرد على الشبهة
أولاً:كما قلت إن الشبهة لا وزن لها ،ولا قيمة لها ؛لأنها تدل على جهل أصحابها بالإسناد وباللغة .....وتدل على الكذب والتدليس ....وسوء الخلق مع أنبياء الله....
كلُّ ذلك لأن الحديث موضوع لا يصح بأي حال من الأحوال ،ولأن كلمة الحميراء لا تعني حمارة صغيرة كما زعموا


أما عن تخريخ الحديث فقد -قال الشيخ الألباني- رحمه اللهُ-  في إرواء الغليل : موضوع مكذوب على رسول الله r...

2- قال ابنُ القيم - رحمه اللهُ- : وكل حديث فيه " يا حميراء " أو ذكر الحميراء فهو كذب مختلق مثل : يا حميراء لا تأكلي الطين فإنه يورث كذا وكذا وحديث : ( خذوا شطر دينكم عن الحميراء ) المنار المنيف /60 ونقله العجلوني في كشف الخفاء 1/450. أهـ

3- قال الذهبي - رحمه اللهُ- :"وقد قيل : إن كل حديث فيه يا حميراء لم يصح" سير أعلام النبلاء 2/167 .أهـ

4- قال ابنُ كثير - رحمه اللهُ-: وأما الحديث الثاني وهو ( خذوا شطر دينكم عن الحميراء ) فهو حديث غريب جدا بل هو منكر سألت عنه شيخنا الحافظ أبا الحجاج المزي وقال : لم أقف له على سند إلى الآن . وقال شيخنا أبو عبد الله الذهبي : هو من الأحاديث الواهية التي لا يعرف لها إسناد ) تحفة الطالب /170. أهـ

5- الحافظ ابن حجر- رحمه اللهُ-: لا أعرف له إسنادا ولا رأيته في شيء من كتب الحديث إلا في النهاية لابن الأثير ذكره في مادة ح م ر ولم يذكر من خرجه ورأيته في الفردوس بغير لفظه وذكره عن أنس بغير إسناد بلفظ خذوا ثلث دينكم من بيت الحميراء "  كشف الخفاء 1/450. أهـ

وقال -- رحمه اللهُ-:  " وفي رواية النسائي من طريق أبي سلمة عنها دخل الحبشة يلعبون فقال لي النبي r: ( يا حميراء أتحبين أن تنظري إليهم ) فقلت : نعم . إسناده صحيح ولم أر في حديث صحيح ذكر الحميراء إلا في هذا " فتح الباري 2/444 . أهـ

6- قال المزي - رحمه اللهُ- :" وكل حديث فيه يا حميراء فهو موضوع إلا حديثا عند النسائي " المصنوع /212. أهـ

7- قال صاحب تحفة الأحوذي- رحمه اللهُ-  (ج9 /ص 326 ) وأما حديث خذوا شطر دينكم عن الحميراء يعني عائشة فقال الحافظ بن الحجر العسقلاني لا أعرف له إسنادا ولا رواية في شيء من كتب الحديث إلا في النهاية لابن الأثير ولم يذكر من خرجه وذكر الحافظ عماد الدين بن كثير أنه سأل المزي والذهبي عنه فلم يعرفاه وقال السخاوي ذكره في الفردوس بغير إسناد وبغير هذا اللفظ ولفظه خذوا ثلث دينكم من بيت الحميراء وبيض له صاحب مسند الفردوس ولم يخرج له إسنادا
 وقال السيوطي لم أقف عليه كذا في المرقاة
معنى كلمة حميرا


  معنى كلمة حميرا ء ليست سبا أو كلمة قبيحة ؛وإنما معناها البيضاء التي تميل إلى حمرة هكذا فهم علماء المسلمين بخلاف فهم المعترضين....يدلل على ذلك ما جاء في آداب الزفاف للشيخ الألباني قال: عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( دعاني رسول الله r [ والحبشة يلعبون بحرابهم في المسجد ] [ في يوم عيد ] فقال لي : [ يا حميراء ( 1 ) أتحبين أن تنظري إليهم ؟ فقلت : نعم ] ( 2 )
 ( 1 ) تصغير الحمراء يريد البياض كذا في " النهاية "
 ( 2 ) هذه الزيادة رواها النسائي في " عشرة النساء " وقال الحافظ في " الفتح " :
 " إسناده صحيح ولم أر في حديث صحيح ذكر الحميراء إلا في هذا "

ويبقى سؤال يطرح نفسه لمن له عقل هو: هل لقب ألحماره ينطبق على من يُطلب منه العلم ؟!

ثانيا : إن المرأة في الكتاب المقدس مشبهة بالحيوانات ؛مشبهة بالحمار ، البهيمة ،الكلب الأجرب...يدلل على ذلك ما جاء في الآتي:
1-سفرِ أيوب إصحاح 11 عدد12
 أما الرجل ففارغ عديم الفهم وكجحش الفرا يولد الإنسان.
والإنسان كلمة تطلق على الذكرِ والأثنى ؛فلا يوجد في اللغة العربية لفظة (إنسانة) قط ،والانسان مشبهة بالجحش وهو الحمار الصغير...


2- سفر الجامعة في الإصحاح 3 عدد 18 قلت في قلبي:  من جهة أمور بني البشر إن الله يمتحنهم ليريهم أنه كما البهيمة هكذا هم».لأن ما يحدث لبني البشر يحدث للبهيمة وحادثة واحدة لهم. موت هذا كموت ذاك ونسمة واحدة للكل. فليس للإنسان مزية على البهيمة لأن كليهما باطل. يذهب كلاهما إلى مكان واحد. كان كلاهما من التراب وإلى التراب يعود كلاهما.
نلاحظ  من النصِ أن الإنسانَ ليس له مَزِيَّةٌ عَلَى الْبَهِيمَةِ ؛ فالإنسانُ كالبهيمةِ في الكتابِ المقدس ..!


3- في سفر الآويِّين إصحاح 15 عدد 25« واذا كانت امراة يسيل سيل دمها اياما كثيرة في غير وقت طمثها او اذا سال بعد طمثها فتكون كل ايام سيلان نجاستها كما في ايام طمثها. انها نجسة.كل فراش تضطجع عليه كل ايام سيلها يكون لها كفراش طمثها. وكل الامتعة التي تجلس عليها تكون نجسة كنجاسة طمثها. وكل من مسهن يكون نجسا فيغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا الى المساء.
قلتُ :هكذا يعامل الكلب الأجرب كالمرأةِ في الكتابِ المقدس... !!


4- سفر القضاة إصحاح 14 عدد 18 وقبل غروب شمس اليوم السابع قال له رجال المدينة: «أي شيء أحلى من العسل، وما هو أقوى من الأسد؟» فقال لهم شمشون: «لولا أنكم حرثتم على عجلتي لما وجدتم حل أحجيتي»..
الملاحظ أن المرأةَ في الكتابِ المقدس  يطلق عليها عجلة....
ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه هو: ما هو رد المعترضين على هذه النصوص التي يؤمنون بها....؟!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يشرفنا اضافة التعليق