بعد ذلك نبحث عن :

الخميس، 3 مارس، 2011

رد شبهة خولة بنت الحكم هل هي خالة الرسول

رد شبهة خولة بنت الحكم هل هي خالة الرسول:
قالوا: هل الإسلام يبيح الزواج من الخالة ؟! وجدنا أن خولة بنت حكيم خالة النبي وهبت نفسها له ليتزوجها !! واعتمدوا في ذلك على ماجاء في الآتي:
1-  مسند أحمد مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ خَوْلَةَ بِنْتِ حَكِيمٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا - برقم 26050 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر قال ثنا شعبة وحجاج قال حدثني شعبة قال سمعت عطاء الخرساني يحدث عن سعيد بن المسيب : ان خولة بنت حكيم السلمية وهي إحدى خالات النبي صلى الله عليه و سلم سألت النبي صلى الله عليه و سلم عن المرأة تحتلم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم لتغتسلْ ".
 2- صحيح البخاري 4721 حدثنا محمد بن سلام حدثنا ابن فضيل حدثنا هشام عن أبيه قال  : كانت خولة بنت حكيم من اللائي وهبن أنفسهن للنبي صلى الله عليه و سلم فقالت عائشة أما تستحي المرأة أن تهب نفسها للرجل فلما نزلت { ترجئ من تشاء منهن } . قلت يا رسول الله ما أرى ربك إلا يسارع في هواك.
 خولة بنت الحكم هل هي خالة الرسول
أولاً : اختلف أهلُ العلمِ هل هما اثنتان أم واحدة ، فذهب الإمام الطبراني - رحمه اللهُ- إلى التفريق بينهما كما في المعجم الكبير ، والأقرب أنها واحدة فقط وهي امرأة عثمان بنمظعون ، وهي من خالات النبيِّ صلى الله عليه وسلم ، وليس القصد بأنها أخت لوالدته ؛وإنما هي من أخواله لأبيه نسبا.
قال ابن سعد في الطبقات الكبرى : خولهبنت حكيم بن أمية بن حارثة بن الأوقص بن مرة بن هلال بن فالج بن ثعلبة بن ذكوان بنامرئ القيس بن بهتة بن سليم وأمها ضعيفة بنت العاص بن أمية بن عبد شمسوكان مرة بن هلال قدم مكة فحالف عبد مناف بن قصي نفسه وتزوجعبد مناف ابنته بنت مرة فهي أم هاشم وعبد شمس والمطلب بني عبد منافأخبرنا هشام بن محمد عن أبيه قال كانت خوله بنت حكيم من اللاتي وهبنأنفسهن للنبيِّ صلى الله عليه وسلم فأرجأها وكانت تخدم النبيَّ صلى الله عليه وسلم وتزوجها عثمان بن مظعون فمات عنها.
أخبرنا محمد بن عمر حدثنا بن أبي الزناد وأبوالخصيب عن هشام بن عروة عن أبيه وحدثنا أسامة بن زيد عن الزهري عن عروة قال خولهبنت حكيم ممن وهبت نفسها للنبيِّ صلى الله عليه وسلم  أخبرنا وكيع بن الجراح عن سفيانعن علي بن زيد بن جدعان عن سعيد بن المسيب عن خولة بنت حكيم أنها سألت رسولَ اللهِصلى الله عليه وسلم  عن المرأة ترى في المنام ما يرى الرجل فذكر الحديث .
وقال الحافظُ ابن حجر في فتح الباري:قوله: وَبَنُو زُهْرَة أَخْوَال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم أَيْ لِأَنَّ أُمّه آمِنَة مِنْهُمْ ، وَأَقَارِب الْأُمّ أَخْوَال.أهـ
فهي خالة النبيِّ صلى الله عليه وسلم من القرابة ، وليست أخت لأمه. فنسب خولهمعلوم ونسب آمنة بنت وهب معلوم أيضا، كل ذلك مسطر في كتب السيرة والتاريخ ؛ قال ابنحبان في الثقات: وأم رسول اللهصلى الله عليه وسلم آمنة بنت وهب بن عبد مناف بنزهرة ولم يكن لها أخ فيكون خالا للنبي صلى الله عليه وسلم إلا عبد يغوث بن وهب،ولكن بني زهرة يقولون إنهم أخوال رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ لأن آمنة أم رسولالله صلى الله عليه وسلم كانت منهم ، وأم آمنة بنت وهب اسمها مرة بنت عبد العزىوأمها أم حبيب بنت أسد بن عبد العزى بن قصي وأمها برة بنت عوف هؤلاء جدات رسول اللهصلى الله عليه وسلم  من قبل أم أمه. وأما خوله بنت حكيم فأمها ضعيفة بنت العاص بن أمية بن عبد شمس،وهي خالة سعيد بنالمسيب فأمه نسيبة بنت حكيم بن أمية بن حارثة بن الأوقص السلمي أخت خوله وهو الذيروى عنها ذلك الحديث، فصرح بعض رواته بتلك الخؤولة كما في رواية الدار مي فحصل وهممن أحد الرواة فقال "إحدى خالات النبيِّ صلى الله عليه وسلم " فأدرج تلك العبارة خطأ. وعلى فرض صحتها وأن الراوي قصد معناها فتحمل الرواية على أنه قصد الخؤولة البعيدة،فخوله من أخواله صلى الله عليه وسلم لأبيه نسبا وحينئذ فلا إشكال.


ثانيًا : إن اللهَ تعالي حرم الزواجَ من الخالةِ ؛ يقول تعالى :]حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ   وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً [  (النساء23). أتساءل:هل يُعقل أن تأتي خالة الرسولِ صلى الله عليه وسلم لتهب نفسَها له مع علمِها بتحريمِ ذلك في كتابِ اللهِ ؟ و هل كان الرسولُ  يخالف حكمَ الله ....؟!
 وماذا كان رد فِعلِ الصحابةِ رضى الله عنهم  أو المنافقين أو المشركين في ذلك الموقف أن وقع ذلك بالفعل؟!
 الجواب: ليست خالته أخت أمه ، ولم تخالف القرآن ، ولم يخالف النبيُّ صلى الله عليه وسلم حكمَ اللهِ ،ولم يرد إلينا أن واحدًا من الصحابةِ رضى الله عنهم أو المنافقين أو المشركين أعترض وقال : خالف محمدٌ صلى الله عليه وسلم صريحَ القرآنِ... وبالتالي لا شبهة عندنا - بفضل الله تعالي - .

ثالثًا : إن هناك سؤالاً يفرض نفسه على المعترضين هو: هل لو زواج اي نبي من خالتِه (زواج محارم )  يقدح في نبوتِه ؟

بحسبِ حالِ بعض الأنبياءِ في الكتاب المقدس ؟
الجواب:لا؛ لأن الكتابَ المقدس ينسب لبعضِ أنبياءِ اللهI، وأبنائهم أنهم زنوا زنا محارم؛ لا زواج محارم وذلك في الآتي :
1- النبي لوط زنا ببناته ، وذلك في سفر التكوين إصحاح19  وحدث لما اخرب الله مدن الدائرة ان الله ذكر ابراهيم وارسل لوطا من وسط الانقلاب. حين قلب المدن التي سكن فيها لوطلُوطٌ. وصعد لوط من صوغر، وسكن في الجبل وابنتاه معه. لأنه خاف أن يسكن في صوغر. فسكن في المغارة هو وابنتاه
وقالت البكر للصغيرة: أبونا قد شاخ، وليس في الأرض رجل ليدخل علينا كعادة كل الأرض. هلم نسقي أبانا خمراً، ونضطجع معه.فنحيي من أبينا نسلاً. فسقتا أباهما خمراً في تلك الليلة. ودخلت البكر واضطجعت مع أبيها، ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها.
وحدث في الغد أن البكر قالت للصغيرة: إني قد اضطجعت البارحة مع أبي، نسقيه خمراً الليلة أيضاً، فادخلي اضطجعي معه، فنحيي من أبينا نسلاً. فسقتا أباهما خمراً في تلك الليلة أيضاً. وقامت الصغيرة واضطجعت معه، ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها
فحبلت ابنتا لوط من أبيهما، فولدت البكر ابنا ودعت اسمه موآب، وهو أبو الموآبيين (أعداء بني إسرائيل)  إلى اليوم. والصغيرة أيضا ولدت ابناً، ودعت اسمه بن عمي.وهو أبو بني عمون (وهم أيضاً أعداء بني إسرائيل) إلى اليوم

.
زنا الأخ بأخته  ( لتعلم كيف يغتصب الأخُ أختَه )!!وذلك في سفر صموئيل الثاني إصحاح 13

وجرى بعد ذلك انه كان لابشالوم بن داود اخت جميلة اسمها ثامار فاحبها امنون بن داود.
2 وأحصر امنون للسقم من اجل ثامار اخته لانها كانت عذراء وعسر في عيني امنون ان يفعل لها شيئا.
3 وكان لامنون صاحب اسمه يوناداب بن شمعى اخي داود.وكان يوناداب رجلا حكيما جدا.
4 فقال له لماذا يا ابن الملك انت ضعيف هكذا من صباح الى صباح.أما تخبرني.فقال له امنون اني احب ثامار اخت ابشالوم اخي.
5 فقال يوناداب اضطجع على سريرك وتمارض.واذا جاء ابوك ليراك فقل له دع ثامار اختي فتأتي وتطعمني خبزا وتعمل امامي الطعام لارى فأكل من يدها.
6 فاضطجع امنون وتمارض فجاء الملك ليراه.فقال امنون للملك دع ثامار اختي فتأتي وتصنع امامي كعكتين فآكل من يدها.
7 فارسل داود الى ثامار الى البيت قائلا اذهبي الى بيت امنون اخيك واعملي له طعاما.
8 فذهبت ثامار الى بيت امنون اخيها وهو مضطجع.واخذت العجين وعجنت وعملت كعكا امامه وخبزت الكعك
9 واخذت المقلاة وسكبت امامه فابى ان ياكل.وقال امنون اخرجوا كل انسان عني.فخرج كل انسان عنه.
10 ثم قال امنون لثامار ايتي بالطعام الى المخدع فآكل من يدك.فاخذت ثامار الكعك الذي عملته وأتت به امنون اخاها الى المخدع.
11 وقدمت له لياكل فامسكها وقال لها تعالي اضطجعي معي يا اختي.
12 فقالت له لا يا اخي لا تذلني لانه لا يفعل هكذا في اسرائيل.لا تعمل هذه القباحة.
13 اما انا فاين اذهب بعاري واما انت فتكون كواحد من السفهاء في اسرائيل.والآن كلم الملك لانه لا يمنعني منك.
14 فلم يشأ ان يسمع لصوتها بل تمكن منها وقهرها واضطجع معها.
15 ثم ابغضها امنون بغضة شديدة جدا حتى ان البغضة التي ابغضها اياها كانت اشد من المحبة التي احبها اياها.وقال لها امنون قومي انطلقي.
16 فقالت له لا سبب.هذا الشر بطردك اياي هو اعظم من الآخر الذي عملته بي.فلم يشأ ان يسمع لها
17 بل دعا غلامه الذي كان يخدمه وقال اطرد هذه عني خارجا واقفل الباب وراءها.
18 وكان عليها ثوب ملون لان بنات الملك العذارى كنّ يلبسن جبّات مثل هذه.فاخرجها خادمه الى الخارج واقفل الباب وراءها.
 فجعلت ثامار رمادا على راسها ومزقت الثوب الملون الذي عليها ووضعت يدها على راسها وكانت تذهب صارخة.
20 فقال لها ابشالوم اخوها هل كان امنون اخوك معك.فالآن يا اختي اسكتي.اخوك هو.لا تضعي قلبك على هذا الامر.فاقامت ثامار مستوحشة في بيت ابشالوم اخيها.

.
3- زنا ابن يعقوب (روبين ) بزوجة أبيه ( بلهة ) ، وذلك في سفر التكوين إصحاح 35 عدد 21 ثم رحل اسرائيل ونصب خيمته وراء مجدل عدر. 22 وحدث اذ كان اسرائيل ساكنا في تلك الارض ان رأوبين ذهب واضطجع مع بلهة سرّية ابيه.وسمع اسرائيل وكان بنو يعقوب اثني عشر. لا تعليق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يشرفنا اضافة التعليق

المواضيع المثبتة