بعد ذلك نبحث عن :

الأحد، 12 ديسمبر 2010

رد شبهة شبهة السلاسل في أعناقهم

رد شبهة شبهة السلاسل في أعناقهم:
الشيخ .أكرم حسن مرسى

قالوا :محمد رسول الإسلام يدخل الناس دينه بالسلاسل على أعناقهم !
كان دليلهم في ذلك هو صحيح البخاري رقم3010  
حدثنا محمد بن يوسف عن سفيان عن ميسرة عن أبي حازم عن أبي رضى الله عنه
 : { كنتم خير أمة أخرجت للناس } . قال خير الناس للناس تأتون بهم في السلاسل في أعناقهم حتى يدخلوا في الإسلام [1
]

الرد على الشبهة

أولاً:إن هذا الحديث موقوف على أبي هريرة رضى الله عنه ولم يرفعه إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم،وهذا يدل على كذب وجهلِ المعترضين....

ثانيًا:إنني افترض جدلا أن هذا الحديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ..
يلاحظ أن إشكالهم يكمن في أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم أجبر الناس على دخولِهم الإسلام عن طريق ِتقيديهم والسلاسل في أعناقهم....
قلتُ:إن هذا فهم سقيم لم يقل به أحد فهو نابع من خيال مريض بعيد عن البحث العلمي والعقلي...  فقد ذكر ابنُ حجرٍ في الفتح أقولاً جيدة تتناسب مع العقلِ والنقلِ لن أعلق بعده؛ قال- رحمة اللهُ-: 
قال بن الجوزي معناه أنهم أسروا وقيدوا فلما عرفوا صحة الإسلام دخلوا طوعا فدخلوا الجنة فكان الإكراه على الاسر والتقييد هو السبب الأول وكأنه أطلق على الإكراه التسلسل ولما كان هو السبب في دخول الجنة أقام المسبب مقام السبب وقال الطيبي ويحتمل أن يكون المراد بالسلسلة الجذب الذي يجذبه الحق من خلص عباده من الضلالة إلى الهدى ومن الهبوط في مهاوي الطبيعة إلى العروج للدرجات لكن الحديث في تفسير آل عمران يدل على أنه على الحقيقة ونحوه ما أخرجه من طريق أبي الطفيل رفعه رأيت ناسا من أمتي يساقون إلى الجنة في السلاسل كرها قلت يا رسول الله من هم قال قوم من العجم يسبيهم المهاجرون فيدخلونهم في الإسلام مكرهين وأما إبراهيم الحربي فمنع حمله على حقيقة التقييد وقال المعنى يقادون إلى الإسلام مكرهين فيكون ذلك سبب دخولهم الجنة وليس المراد أن ثم سلسلة وقال غيره يحتمل أن يكون المراد المسلمين المأسورين عند أهل الكفر يموتون على ذلك أو يقتلون فيحشرون كذلك وعبر عن الحشر بدخول الجنة لثبوت دخولهم عقبة [1]
قلت: يدعم ما سبق حديث جاء في صحيحِ الإمام البخاري برقم 2848عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ :"عجب الله من قوم يدخلون الجنة في السلاسل".
ثانيًا:إنني افترض جدلا أن هذا الحديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ..
يلاحظ أن إشكالهم يكمن في أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم أجبر الناس على دخولِهم الإسلام عن طريق ِتقيديهم والسلاسل في أعناقهم....
قلتُ:إن هذا فهم سقيم لم يقل به أحد فهو نابع من خيال مريض بعيد عن البحث العلمي والعقلي...

أكرم حسن مرسي
الرجوع الي صفحة أكرم حسن مرسي
[1] صحيح البخاري، ج4، ص 1660  دار ابن كثير - بيروت، الطبعة الثالثة ، 1407 - 1987ـ
[2] فتح الباري - ابن حجر، ج 6 ص 145 -  دار المعرفة - بيروت ، 1379تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي
[3] صحيح البخاري، ج3، ص 1096 دار ابن كثير - بيروت، الطبعة الثالثة ، 1407 - 1987ـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يشرفنا اضافة التعليق